منتديات مملكه العشق

منتدى همسه حب بريئه

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارةالمنتدي
أمجد نجم الدين






انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مملكه العشق

منتدى همسه حب بريئه

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارةالمنتدي
أمجد نجم الدين




منتديات مملكه العشق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مملكه العشق

اجتماعى شعر ادب موسيقى

شريط الإعلانات ||

أهلا وسهلا بأعضاء همسه تتمنى اسرة همسه بقضاء وقت ممتع ومفيد مع تحيات أمجد نجم وابو سيف الروحانى
تم انشاء منتدى خاص لمحبى تربيه الحيوانات الآليفه الطيور والحمام - القطط - الكلاب - اسماك الزينه مع اطيب التمانى بقضاء وقت مفيد معنا مدير المنتدى امجد نجم

مدير المنتدى

العاطفة وانواعها  الجزء الثاني Snapsh10

دخول

لقد نسيت كلمة السر

برامج

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

Google 1+

مركزتحميل صور همسه

المواضيع الأخيرة

» دموع ..... القلم
العاطفة وانواعها  الجزء الثاني I_icon_minitimeالأربعاء 27 أغسطس - 4:11 من طرف مشاري الأستشاري

»  دعوه الى موقع الشعراء
العاطفة وانواعها  الجزء الثاني I_icon_minitimeالخميس 15 مايو - 21:33 من طرف امجد نجم

» نزيف الروح ....
العاطفة وانواعها  الجزء الثاني I_icon_minitimeالخميس 23 يناير - 18:52 من طرف مها سلطان

» همسة ....
العاطفة وانواعها  الجزء الثاني I_icon_minitimeالخميس 23 يناير - 18:12 من طرف مها سلطان

» التسامح ....
العاطفة وانواعها  الجزء الثاني I_icon_minitimeالخميس 23 يناير - 17:08 من طرف مها سلطان

» يااااااااااااااااااااااااااااااااالله .... إليك ألتجأ
العاطفة وانواعها  الجزء الثاني I_icon_minitimeالخميس 23 يناير - 17:03 من طرف مها سلطان

» الأحلام....
العاطفة وانواعها  الجزء الثاني I_icon_minitimeالخميس 23 يناير - 16:50 من طرف مها سلطان

» مابين ... الحنين والإشتياق
العاطفة وانواعها  الجزء الثاني I_icon_minitimeالخميس 23 يناير - 16:46 من طرف مها سلطان

» مابين ... طباع البشر .. وأفعالهم
العاطفة وانواعها  الجزء الثاني I_icon_minitimeالخميس 23 يناير - 16:36 من طرف مها سلطان

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 43 بتاريخ السبت 1 فبراير - 12:25

مكتبة الصور


العاطفة وانواعها  الجزء الثاني Empty

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1141 مساهمة في هذا المنتدى في 770 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 81 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو مشاري الأستشاري فمرحباً به.

جميع الحقوق محفوظة

الساعة الأن بتوقيت القاهرة)
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات مملكه العشق
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://lolo1.forumegypt.net
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

    العاطفة وانواعها الجزء الثاني

    Anonymous
    ????
    زائر


    العاطفة وانواعها  الجزء الثاني Empty العاطفة وانواعها الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف ???? الثلاثاء 17 يناير - 20:56

    العاطفة وانواعها  الجزء الثاني 005y052ropz



    الجزء الثاني
    شرح موجز لأنواع العاطفة

    الغضب
    هو عاطفة. ويشمل التاثير الجسدي للغضب زيادة قي معدل ضربات القلب وضغط الدم، ومستويات الادرينالينوالنورادرينالين. بعضهم وضح الغضب كجزء من شجارأو حركة استجابة سريعة من المخ لتهديد محتمل من الضرر. ويصبح الغضب الشعور السائد سلوكيا، ذهنيا، وفسيولوجيا عندما يأخذ الشخص الاختيار الواعى لاتخاذ إجراءات على الفور من شأنها وقف السلوك التهديدي من قوة أخرى خارجية. المصطلح الانكليزي الأصل يأتي من مصطلح أنجر من اللغةالنورسية القديمة. يمكن أن يؤدي الغضب إلى أشياء كثيرة جسديا وعقليا.
    التعبير الخارجى عن الغضب يمكن العثور عليه في تعبيرات الوجه، ولغة الجسد، والاستجابات الفسيولوجية، وأحيانا في الأفعال العامة من الأعتداء. البشر والحيوانات غير البشرية على سبيل المثال تصنع أصوات عالية، محاولة جعل شكلها الخارجى أكبر، تكشف عن أسنانها، وتحدق بأعينها. والغضب هو النمط السلوكي الذي يهدف إلى تحذير المعتدين لوقف سلوكهم التهديدي. نادرا ما تحدث المشاجرة البدنية بدون التعبير المسبق عن الغضب على الأقل من واحد من المشاركين .قي حين أن معظم الذين أختبروا أحساس الغضب قد فسروا أستثارتهم على أنها " نتيجة ما حدث لهم ". علماء النفس يشيرون إلى أن الشخص الغاضب ممكن أن يكون مخطئ جدا حيث أن الغضب يتسبب قي فقدان القدرة على مراقبة وضبط النفس والقدرة على الملاحظة الموضوعية.
    يرى علماء النفس الحديث الغضب على أنه أحساس أولى، وطبيعى، وناضج مارسه كل البشر قي بعض الأوقات وعلى أنه شيئا له قيمة وظيفية من أجل البقاء على قيد الحياة. الغضب يمكنه تعبئة الموارد النفسية لاتخاذ أفعال تصحيحية. والغضب غير المتحكم فيه يمكنه أن يؤثر علىالصلاح النفسى والأجتماعى. في حين أن العديد من الفلاسفة والكتاب قد حذروا من نوبات الغضب التلقائية والغير محكومة، وقد كان هناك خلاف على القيمة جوهرية للغضب. والتعامل مع الغضب قد تم تناوله في كتابات الفلاسفة الأولى حتى العصور الحديثة. علم النفس الحديث، على النقيض من الكتاب السابقين ،قد أشار أيضا إلى الآثار الضارة المحتملة لقمع الغضب. والمبالغة قي الغضب يمكن أن تستخدم كاستراتيجية للتلاعب من أجل التأثير على المجتمع.
    الحب
    الحُبّ ُ هو شعور بالإنجذاب والإعجاب نحو شخص ما، أو شيء ما، وقد ينظر إليه على أنه كيمياء متبادلة بين إثنين، ومن المعروف أن الجسم يفرز هرمون الأوكسيتوسين المعروف بـ "هرمون المحبين" أثناء اللقاء بين المحبين.
    وتم تعريف كلمة حب لغوياً بأنها تضم معاني الغرام والعله وبذور النبات, ولكن يوجد تشابهاً بين المعاني الثلاثة بالرغم من تباعدها ظاهرياً..فكثيراً ما يشبّهون الحب بالداء أو العله، وكثيرا أيضاً ما يشبه المحبون الحب ببذور النباتات.
    أما غرام، فهي تعني حرفياً : التَعلُّق بالشيء تَعلُّقاً لا يُستطاع التَخلّص منه. وتعني أيضاً "العذاب الدائم الملازم" ; وقد ورد في القرآن : ﴿إن عذابها كان غراما) . والمغرم : المولع بالشيء لا يصبر على مفارقته. وأُغرم بالشيء : أولع به. فهو مُغرم.
    معنى الحـب وأصل اشتقاقه
    قيل : إنه مأخوذ من الحُباب وهو الذي يعلو الماء عند المطر الشديد. فكأنَّ غليان القلب وثوراته عند الاضطرام والاهتياج إلى لقاء المحبوب يُشبه ذلك. وقيل : مشتقة من الثبات والالتزام، ومنه : أَحَبَّ البعير، إذا برك فلم يقُمْ، لأن المحبَّ لزم قلبه محبوبه. وقيل : النقيض، أي مأخوذة من القلق والاضطراب، ومنه سُمى (القرط) حبّاً لقلقه في الأذن، قال الشاعر : تبيتُ الحية النّضْناض منه مكان الحَبِّ تستمع السِّرارا
    وقيل : بل هي مأخوذة من الحُبِّ جمع حُبَّة وهي لباب الشيء وأصله ؛ لأن القلب أصل كيان الإنسان ولُبّه، ومستودع الحُبِّ ومكمنه. وقيل : في أصل الاشتقاق كثير غير هذا، لكننا نعزف عن الإطالة والإسهاب. ولتعريف الماهية نقول إن الحب هو: الميْل الدائم بالقلب الهائم، وإيثار المحبوب على جميع المصحوب، وموافقة الحبيب حضوراً وغياباً، وإيثار ما يريده المحبوب على ما عداه، والطواعية الكاملة، والذكر الدائم وعدم السلوان،
    قال الشاعر:
    ومَنْ كان من طول الهوى ذاق سُلْوَةً >>>>>فإنِّيَ من ليْلى لها غيرُ ذائقِ
    وأكثر شيء نِلتـُهُ من وصالها >>>>>أَمانِيُّ لم تصدُق كلَمْعةِ بارقِ
    وفي الحديث الذي رواه "الإمام أحمد" تصديق ذلك، إذ قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم :
    {حُبُّك الشيءَ يُعْمي ويُصم}
    أو الحضور الدائم، كما قال الشاعر
    :يا مقيماً في خاطري وجَناني >>>>>وبعيداً عن ناظري وعِياني
    أنت روحي إن كنتُ لستُ أراها >>>>>فهي أدنى إليّ من كُلِّ دانِ
    وقال آخر:
    خيالك في عيني، وذكراك في فمي >>>>> ونجواك في قلبي، فأيْن تغيبُ ؟!
    وقال آخر :ما ملكنا قلوبنا اننا العرب >>>>>ما ملكنا دمائنا أمرنا عجب
    القبلة من الأعمال الفنية لغوستاف كليمت.
    ويقول الشاعر: عندما تجد من تحب ارتمي في احضانه وحافظ عليه بقوة الحياة أو بقوة الحب لان الحياة هي الحب وبدون حب لا حياة
    و يقول بن النجار في حب حبيبته : ندا .. و البعد و المدا و قمرا إلى الأرض إهتدا ندا .. و حياتى ووجدانى عينا لها تتكحل بالشرق و عينا بالغرب الأسباني .
    [photo]51825061[/photo]
    أسماء الحب ومراحله
    وضعوا للحب أسماء كثيرة منها المحبة والهوى والصبوة والشغف والوجد والعشق والنجوى والشوق والوصب والاستكانة والود والخُلّة والغرام والهُيام والتعبد. وهناك أسماء أخرى كثيرة التقطت من خلال ما ذكره المحبون في أشعارهم وفلتات ألسنتهم وأكثرها يعبر عن العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة .
    الهوى
    يقال إنه ميْل النفس، وفعْلُهُ: هَوِي، يهوى، هَوىً، وأما: هَوَىَ يَهوي فهو للسقوط، ومصدره الهُويّ. وأكثر ما يستعمل الهَوَى في الحبِّ المذموم، كما في قول القرآنالكريم بسم الله الرحمن الرحيم
    وأمَا من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى * فإنَّ الجَنَّة هي المأْوى— صدق الله العظيم سورة النازعات
    وقد يستعمل في الحب الممدوح استعمالا مقيداً، منه قول النبي : [لا يؤْمن أحدكم حتى يكون هَواهُ تبعاً لما جئتُ بِه].صححه النووي
    وجاء في الصحيحين عن "عروة بن الزبير" - - قال: (كانت خولة بنت حكيم: من اللائي وهبن أنفسهن للنبي صلى الله عليه وسلم، فقالت "عائشة" ا : أما تستحي المرأة أن تهَبَ نفسها للرَّجُل؟ فلمّا نزلت (تُرْجي من تشاء مِنْهُنَّ) (الأحزاب51) قلت: يا رسول الله ما أرى ربَّك إلا يُسارعُ في هواك "
    الصَّبْوة
    وهي الميل إلى الجهل، فقد جاء في القرأن الكريم على لسان سيدنا "يوسف" قول القرآن: (وإلا تَصرفْ عني كيدَهن أصبُ إليهنَّ وأكنُ من الجاهلين).[يوسف30] والصّبُوة غير الصّبابة التي تعني شدة العشق، ومنها قول الشاعر: تشكّى المحبون الصّبابة لَيْتني >>>>>تحملت ما يلقون من بينهم وحدْي
    الشغف
    هو مأخوذ من الشّغاف الذي هو غلاف القلب، ومنه قول الله في القرآن واصفاً حال امرأة العزيز في تعلقها بيوسف : (قد شغفها حُباً)، قال "ابن عباس" ما في ذلك: دخل حُبه تحت شغاف قلبها.
    الوجد
    عُرف بأنه الحب الذي يتبعه الحزن بسبب ما.
    الكَلَفُ
    هو شدة التعلق والولع، وأصل اللفظ من المشقة، كما ذكر في القرآن: (لا يُكلف الله نفساً إلا وُسْعَهَا)[البقرة286]. وقال الشاعر: فتعلمي أن قد كلِفْتُ بحبكم ثم اصنعي ما شئت عن علم
    العشق
    كما يقال عنه: أمرّ هذه الأسماءُ وأخبثها، وقلّ استعمال العرب القدماء له، ولا نجده إلا في شعر المتأخرىن، وعُرِّف بأنه فرط الحب ,ولا يكون هاذا إلا في الخبيثين. قال الفراء: العشق نبت لزج، وسُمّى العشق الذي يكون في الإنسان لِلصُوقهِ بالقلب.
    الجوى
    الحرقة وشدة الوجد من عشق أو حُزْن.
    [photo]51746737[/photo]
    الشوق
    هو سفر القلب إلى المحبوب، وارتحال عواطفه ومشاعره، وقد جاء هذا الاسم في حديث نبوي إذ روى عن "عمار بن ياسر" أنه صلى صلاة فأوجز فيها، فقيل له: أوجزت يا " أبا اليقظان " !! فقال: لقد دعوت بدعوات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم" يدعو بهن:
    [اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني إذا كانت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي، وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الغضب والرضى، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضى بعد القضاء، وأسألك بَرَد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مُضرة، ولا فتنة ضالة، اللهم زيِّنَّا بزينة الإيمان، واجعلنا هُداة مهتدين].
    وقال بعض العارفين : (لما علم الله شوق المحبين إلى لقائه، ضرب لهم موعداً للقاء تسكن به قلوبهم).
    الوصب ُ
    وهو ألم الحب ومرضه، لأن أصل الوصب المرض، وفي الحديث الصحيح: [ لا يصيب المؤمن من همّ ولا وصب حتى الشوكة يشاكها إلا كفّر الله بها من خطاياه ].
    وقد تدخل صفة الديمومة على المعنى، وذكر القرآن: (ولهم عذابٌ واصبٌ) [الصافات9] وقال سبحانه: (وله الدينُ واصباً).[النحل 52]
    الاستكانة
    وهي من اللوازم والأحكام والمتعلقات، وليست اسماً مختصاً، ومعناها على الحقيقة : الخضوع، وذكر القرآن الاستكانة بقولهِ: (فما استكانوا لربهم وما يتضرعون)[المؤمنون 76]، وقال: (فما وَهَنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضَعُفوا وما استكانوا)[آل عمران146]. وكأن المحب خضع بكليته إلى محبوبته، واستسلم بجوارحه وعواطفه، واستكان إليه.
    الوُدّ
    وهو خالص الحب وألطفه وأرقّه، وتتلازم فيه عاطفة الرأفة والرحمة، يقول الله تعالى: (وهو الغفور الودود)[البروج14]، ويقول سبحانه: (إن ربي رحيم ودود)[هود90]
    الخُلّة
    وهي توحيد المحبة، وهي رتبة أو مقام لا يقبل المشاركة، ولهذا اختص بها في مطلق الوجود الخليلان "إبراهيم" و"محمد"صلى الله عليه وسلم، ولقد ذكر القرآن ذلك في قولهِ: (واتَخَذَ اللهُ إبراهيم خليلاً)[النساء125].
    وصح عن النبي محمد بن عبد الله أنه قال : [ لو كنت متخذاً من أهل الأرض خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً، ولكن صاحبكم خليل الرحمن ]
    وقيل: لما كانت الخلّة مرتبة لا تقبل المشاركة امتحن الله سبحانه نبيه "إبراهيم" - الخليل - بذبح ولده لما أخذ شعبة من قلبه، فأراد سبحانه أن يخلّص تلك الشعبة ولا تكون لغيره، فامتحنه بذبح ولده، فلما أسلما لأمر الله، وقدّم إبراهيم محبة الله تعالى على محبة الولد، خلص مقام الخلة وصفا من كل شائبة، فدي الولدُ بالذبح. ومن ألطف ما قيل في تحقيق الخلّة : إنها سميت كذلك لتخللها جميع أجزاء الروح وتداخلها فيها،
    [photo]51746341[/photo]
    قال الشاعر:قد تخلَّلْتِ مسلك الروح مِني >>>>> وبذا سُمِّي الخليل خليلاً
    الغرامُ
    وهو الحب اللازم، ونقصد باللازم التحمل، يقال: رجلٌ مُغْرم، أي مُلْزم بالدين،
    قال "كُثِّير عَزَّة":
    قضى كل ذي دينٍ فوفّى غريمه >>>>>و"عزَّة" ممطول مُعنًّى غريمُها
    ومن المادة نفسها قول الله تعالى في القرآن عن جهنم: (إنَّ عذابها كان غراماً) أي لازماً دائماً.
    الهُيام
    وهو جنون العشق، وأصله داء يأخذ الإبل فتهيم لا ترعى، والهيم (بكسر الهاء) الإبل العطاش، فكأن العاشق المستهام قد استبدّ به العطش إلى محبوبه فهام على وجهه لا يأكل ولا يشرب ولا ينام، وانعكس ذلك على كيانه النفسي والعصبي فأضحى كالمجنون، أو كاد يجنّ فعلاً على حد قول شوقي :
    ويقول تكاد تُجَـنُّ به >>>>>فأقول وأوشك أعبُده
    مولاي وروحي في يده >>>>> قد ضيّعها سلِمت يده
    [photo]51927019[/photo]
    [/b][/center][/b]
    امجد نجم
    امجد نجم
    المدير العام

    المدير  العام


    mms mms : العاطفة وانواعها  الجزء الثاني Empty
     عارضه احترام قوانين المنتدى100
    الآوسمه : العاطفة وانواعها  الجزء الثاني Jb12915568671
    العاطفة وانواعها  الجزء الثاني 5eT82704


    http://www.lamst-a.net/upfiles/foI87499.gif


    الدوله : مصر
    الجدي
    عدد المساهمات : 527
    تاريخ التسجيل : 13/11/2011
    العمر : 59
    الموقع : الزقازيق

    العاطفة وانواعها  الجزء الثاني Empty رد: العاطفة وانواعها الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف امجد نجم الثلاثاء 17 يناير - 21:36

    العاطفه الشيئ الذى خلقه الله فى كل مخلوقاته
    حتى الحيوان الذى نزع الله منه العقل
    العاطفه
    لا يستطيع احدا ان يخفى عاطفته مهما كانت قوة صلابته
    وشخصيته
    فالعاطفه رد فعل طبيعى لما نحب ونكرة
    ربما نستطيع ان نخفيها لحظات
    ولكن لا نستطيع ان نخفيها طوال العمر
    سيدتى الغاليه
    طرحك فى منتهى الروعه فى اسهابك للموضوع
    رغم صعوبته عندما نتناول العاطفه
    من جوانبها المتعددة
    ربى يزيدك ويحفظك دوما

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو - 19:18